مشروب سحري لذيذ يحوي كنوز خاصة للنساء في غرفة النوم .. تعرف عليها - mixalkhalij
اخبار الصحةمكس العـــــــــربمنوعات مكس

مشروب سحري لذيذ يحوي كنوز خاصة للنساء في غرفة النوم .. تعرف عليها

هل تساءلت يومًا عن الفوائد العظيمة التي يحملها شاي اليانسون؟ عدا عن طعمه اللذيذ فهو كنز من العناصر الغذائية المهمة للجسم، وفي هذا المقال سنتحدث عن أبرز فوائد اليانسون للنساء.

 

 

اليانسون

ينتمي اليانسون إلى عائلة Pimpinella anisum، يمكن أن يصل طول هذا النبات إلى 1 متر، وينتج مجموعة من الأزهار والفاكهة بيضاء الصغيرة التي تعرف باسم بذور اليانسون، يتميز اليانسون بطعمه المميز الشبيه بعرق السوس، ويمكن تمييزه بطعمه الحلو، يُعرف اليانسون بخصائصه القوية المعززة للصحة ويعمل كعلاج طبيعي لمجموعة متنوعة من الأمراض، يعود ذلك إلى محتواه العالي من العناصر الغذائية وفيما يأتي أبرزها:

 

 

السعرات الحرارية: 23

البروتين: 1 جرام

الدهون: 1 جرام

الكربوهيدرات: 3 جرامات

الألياف: 1 جرام

الحديد: 13% من الكمية اليومية الموصى به.

المنغنيز: 7% من الكمية اليومية الموصى بها.

الكالسيوم: 4% من الكمية اليومية الموصى بها.

المغنيسيوم: 3% من الكمية اليومية الموصى بها

الفوسفور: 3% من الكمية اليومية الموصى بها.

البوتاسيوم: 3% من الكمية اليومية الموصى بها.

النحاس: 3٪ من الكمية اليومية الموصى بها.

 

 

فوائد اليانسون للنساء

يحتوي اليانسون على مجموعة من العناصر الغذائية التي تعود على الجسم بالعديد من الفوائد، وفيما يأتي أبرز فوائد اليانسون للنساء خاصة الناس كافة:

يعمل اليانسون بفعالية في تخفيض أعراض الاكتئاب، أظهرت إحدى الدراسات أن مستخلص بذور اليانسون أظهر خصائص قوية مضادة للاكتئاب تشابه تأثير العلاج الدوائي المستخدم لعلاج الاكتئاب.

 

 

الوقاية من قرحة المعدة، إذ تشير  مجموعة من الأبحاث أن بذور اليانسون يمكن أن تساعد في منع قرحة المعدة والتقليل من الأعراض

يمنع نمو الفطريات والبكتيريا، إذ أظهرت مجموعة من الدراسات أن بذور اليانسون ومركباته تمتلك خصائص قوية مضادة للميكروبات تمنع العدوى وتمنع نمو الفطريات والبكتيريا.

 

 

التحكم بمستويات السكر في الدم، تشير بعض الدراسات أن المكون النشط الأنثول الذي يوجد في اليانسون يمكن أن يحافظ على مستويات السكر في الدم.

تعزيز الجهاز المناعي، إذ وجدت بعض الدراسات فعالية بذور اليانسون في محاربة الالتهاب والوقاية من الأمراض نظرًا لمحتواها العالي من المواد المضادة للأكسدة.

 

 

فوائد اليانسون للحمل

يعد اليانسون واحدة من المشروبات التي يجب على الحامل تضمينها ضمن روتين المشروبات اليومية ومن أبرز فوائد اليانسون للحمل هو دوره في تقليل انقباضات الرحم وبالتالي يحمي من خطر الولادة المبكرة. ولا تقتصر فوائده على الحمل على هذا فحسب إنما يعمل بفعالية في تعزيز الجهاز المناعي والوقاية من الأمراض. ومن الجدير بالذكر أنه لا توجد معلومات وأدلة كافية تُثبت ضرر شُرب مغلي اليانسون أثناء فترتيّ الحمل والرّضاعة، وذلك عند شُربه ضمن الكميات المُوصى بها.

 

 

فوائد اليانسون لتكيس المبايض

يعد اليانسون واحدة من العلاجات العشبية شائعة الاستخدام في التخفيف من بعض الأعراض المصاحبة لمتلازمة تكييس المبايض ومن أبرز فوائد اليانسون لتكيس المبايض هي دوره في علاج مشكلة تأخر الحمل التي تعاني منها النساء المصابات بمتلازمة تكييس المبايض. ولا يقتصر على هذا فحسب إنما يعمل بفعالية في التقليل من الآلام المصاحبة لدورة الشهرية.

 

 

فوائد اليانسون للهرمونات

إضافة إلى فوائد اليانسون للصحة بشكل عام فإنه يعمل بفعالية في علاج بعض الأعراض المرتبطة بالهرمونات ومن أبرز فوائد اليانسون للهرمونات هي دوره في تنظيم الهرمونات في الجسم وعلاج الأعراض المصاحبة للهبات الساخنة التي تعاني منها العديد من السيدات خلال سن اليأس، وذلك من خلال خفض مدتها وتكرارها. إذ وجدت إحدى الدراسات أن الزيت العطري المكون من 81% أنيثول، المكون النشط في اليانسون، ساعد في منع فقدان العظام والحماية من هشاشة العظام في الفئران.

 

 

فوائد اليانسون للنساء قبل النوم

من أبرز فوائد اليانسون للنساء قبل النوم هو قدرته على التحسين من جودة النوم، إذ يحتوي اليانسون النجمي على خصائص مهدئة يمكن أن تساعد أعصابك على الاستقرار وتضمن أيضًا نومًا جيدًا ليلاً، إذا كنت تواجه صعوبة في النوم، كل ما عليك القيام به هو تجربة كوب من شاي اليانسون النجمي المهدئ قبل الذهاب إلى الفراش.

 

 

أضرار اليانسون

غالبًا ما يعد اليانسون أمن للاستخدام بشكل عام لكل من الأطفال والنساء والرجال، ولكنه قد يتسبب ببعض الأضرار لدى فئة من الناس ومن أبرز هذه الفئات ما يلي:

الأشخاص الذين يعانون من حساسية مفرطة لليانسون، إذ ينصح الأشخاص الذين يعانون من حساسية مفرطة لليانسون أو أي من النباتات الشبيهة كالهليون، والكراوية، والكرفس، والكزبرة، والشبت، والكمون، والحلبة له بعدم تناول اليانسون.

 

 

الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستويات السكر في الدم، على الرغم من فوائد اليانسون لمرضى السكري إلا أنه يمكن أن يؤدي إلى خفض السكر بشكل كبير لدى مرضى السكري الذين يتلقون علاج خفض السكر.

يمكن أن يتفاعل اليانسون بعض أنواع الأدوية من خلال زيادة فعاليتها أو إيقاف عملها، ومن أبرز هذه الأدوية حبوب منع الحمل، وعلاج التاموكسيفين.

 

 

اليانسون هو واحدة من المشروبات الساخنة لذيذة الطعم والغنية بالعديد من العناصر الغذائية تكمن فوائد اليانسون للنساء باحتوائها على نسبة من المواد المهمة للجسم، وعلى رغم من أن اليانسون يعد أمن للاستخدام بشكل عام فإن له مجموعة من الأضرار.

 

زر الذهاب إلى الأعلى