تعرف على سبب الغضب في علم النفس! - mixalkhalij
اخبار الصحةمكس العالـــــــــــممنوعات مكس

تعرف على سبب الغضب في علم النفس!

يعاني البعض من مشكلة سرعة الغضب أثناء التعامل مع العديد من المواقف الحياتية اليومية، وهو ما يجعلهم يواجهون الكثير من المشاكل سواء في العمل أو في الحياة الاجتماعية. ويصبح الغضب مشكلة عندما نجد صعوبة في السيطرة عليه، مما يجعل الإنسان يقوم أو يفعل أشياء يندم عليها لاحقاً. وقد وجدت دراسة أجريت عام 2010 أن الغضب غير المنضبط يضرُّ بالصحة الجسدية والعقلية، ويمكن أيضاً أن يتصاعد سريعاً إلى العنف اللفظي أو الجسدي، مما يؤذي الإنسان ويؤذي من حوله. في السطور التالية، نستعرض معاً أسباب الغضب في علم النفس، بحسب ما ذكر موقع “هيلث لاين” الطبي.

أسباب الغضب في علم النفس

أسباب الغضب في علم النفس


تابعي المزيد: فوائد عشبة العطرة للنساء “صادمة”

يمكن لأشياء كثيرة أن تثير الغضب، بما في ذلك التوتر والمشاكل العائلية والقضايا المالية. وبالنسبة لبعض الأشخاص، يكون الغضب ناتجاً عن اضطراب كامن، مثل الإدمان أو الاكتئاب. والغضب بحدّ ذاته لا يعتبر اضطراباً، ولكن الغضب هو عارض معروف للعديد من حالات الصحة العقلية والأمراض النفسية. وفي ما يلي بعض الأسباب المحتملة لمشاكل الغضب في علم النفس:

-الاكتئاب

يمكن أن يكون الغضب من أعراض الاكتئاب، والذي يتسم باستمرار الشعور بالحزن وفقدان الاهتمام لمدة أسبوعين على الأقل. ويمكن قمع الغضب أو التعبير عنه؛ فيما وتختلف شدّة الغضب وكيفية التعبير عنه من شخص لآخر. إذا كنت مصابة بالاكتئاب، فقد تواجهين أعراضاً أخرى، وتشمل: التهيج، وفقدان الطاقة، ومشاعر اليأس، وأفكار إيذاء النفس أو الانتحار.

-اضطراب الوسواس القهري

اضطراب الوسواس القهري من أسباب الغضب


اضطراب الوسواس القهري (OCD) هو اضطراب القلق الذي يتميز بأفكار الوسواس والسلوك القهري، والشخص المصاب بالوسواس القهري لديه أفكار أو دوافع أو صور غير مرغوب فيها ومزعجة تدفعه إلى القيام بشيء ما بشكل متكرر، على سبيل المثال، قد يؤدي طقوساً معينة، مثل العد إلى رقم معين أو تكرار كلمة أو عبارة، بسبب اعتقاد غير منطقي بأنَّ شيئاً سيئاً سيحدث إذا لم يفعلوا ذلك. وجدت دراسة أجريت عام 2011 أن الغضب هو عارض شائع لاضطراب الوسواس القهري، ويصيب ما يقرب من نصف الأشخاص المصابين بالوسواس القهري. وقد ينجم الغضب عن الإحباط من عدم قدرتك على منع الأفكار الوسواسية والسلوكيات القهرية، أو من وجود شخص أو شيء ما يتعارض مع قدرتك على أداء طقوس ما.



-قصور الانتباه وفرط الحركة

 

الشعور الدائم بالحزن قد يولد الغضب


اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه (ADHD) هو اضطراب في النمو العصبي يتميز بأعراض مثل عدم الانتباه وفرط النشاط و/أو الاندفاع. وتبدأ الأعراض عادةً في مرحلة الطفولة المبكرة، وتستمر طوال حياة الشخص، ولا يتم تشخيص بعض الأشخاص حتى سن الرشد، وهو ما يشار إليه أحياناً باسم اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه عند البالغين. ويمكن أن يحدث الغضب وقصر المزاج أيضاً لدى الأشخاص المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه من جميع الأعمار. تشمل الأعراض الأخرى، الأرق، ومشاكل التركيز، وسوء إدارة الوقت أو مهارات التخطيط.

زر الذهاب إلى الأعلى