هناك بعض الأسباب التي تجعل بنات الـ20 والـ30 تفكر بالارتباط بالرجال الاكبر سناً اي الذين بلغوا منتصف الاربعينات أو الخمسينات، فقد يرتبط هذا بعوامل عاطفية أو نفسية او غير ذلك.

ومن المهم أن تعرف كل فتاة الدوافع التي يمكن أن تؤدي بها إلى أخذ هذا القرار لتدرك ما اذا كان صحيحاً أم لا.

وهذه أبرز الأسباب بحسب ما توصلت إليه بعض الدراسات الحديثة..

1 الوحدة:
من الممكن ان تقرر الفتاة الصغيرة الارتباط برجل في الخمسين مثلاً لأنها ربما عاشت لمدة طويلة بمفردها وتحملت الكثير من المسؤوليات. ولهذا فهي ترغب في ان ترتبط بمن يمكن ان يزيح عن كاهلها هذا العبء وان يقدم لها العون والسند. وهكذا قد ترى في هذا الرجل الخيار الافضل.

2 البحث عن الاستقرار المادي:
ترغب بعض البنات في عيش حياة مادية مستقرة بعيداً عن التعب او السعي الى بناء الذات من خلال المسيرة المهنية الطويلة. ولهذا يقررن الارتباط برجل يساعدهن على تحقيق حلم العيش برفاهية. كما يحرصن على اختياره اكبر منهن سناً لأنه يتعين على رجال العشرينات والثلاثينات ان يقوموا بمسيرة طويلة تستمر لسنوات قبل بلوغ اهدافهم وخصوصاً على الصعيد المالي.

3 النضج:
من الممكن ان تفضل الفتاة الارتباط برجل ناضج على المستوى العاطفي. فقد لا ترغب في ان تعيش قصة حب شبيهة بتلك التي تعرض في الافلام والاعمال السينمائية. ومن الممكن ان تخطط للاستقرار الاسري وان تبحث عن العيش الى جانب من يساعدها على ذلك.

4 الاحترام:
لا ينطلق الرجل الاربعيني او الخمسيني غالباً في اختيار شريكة حياته من عاطفته، بل انه يحكم على الامور غالباً بمنظار عقلاني. ولهذا فهو يبدي تجاه زوجته الاحترام اكثر من العاطفة. وهو ما يعني بالنسبة اليها انه يتحلى بالصدق في ما يقول او يفعل او في اي تصرف قد يأتي به تجاهها. وهذا ما يمكن ان يشعرها بالكثير من الارتياح.

5 الثقة:
ان يكون الرجل في الاربعينات او الخمسينات يعني انه لم يعد مراهقاً وانه لا يقوم بأي امر غير مدروس غالباً. وهذا ما يساعد الفتاة على الشعور بالاطمئنان والثقة. كما انه قد يمكنها من الاحساس بالاستقرار. وهو ما ينعكس بشكل ايجابي على الحياة الزوجية عموماً.

6 العقلانية:
حين تقرر الفتاة التي تبلغ العشرينات او الثلاثينات من العمر الارتباط برجل يكبرها بسنوات كثيرة، فهذا يشير الى انها تبحث عمن يتسم بالعقلانية. فالرجل في هذه الحالة يقوم بالخطوات المدروسة لكي لا يرتكب الاخطاء، بل انه يتجنب ذلك قدر الامكان. كما انه يعرف ما يريد ويسعى الى تحقيقه بعيداً عن التأثيرات الخارجية اياً يكن نوعها. ولهذا يمكن ان تكون الحياة الى جانبه مريحة الى حد كبير.

7 التقبل:
يعتبر هذا من ابرز 7 اسباب قد تدفع ابنة الـ20 او الـ30 الى الارتباط برجل اكبر منها سناً بكثير. وهذا يعني انه لا يتقبلها كما هي غالباً ولا يطلب منها ان تغير بعض الصفات في شكلها او شخصيتها. كما انه يسعى الى التكيف معها والى تفهمها قدر الامكان. ولهذا فإنه يلجأ الى الحوار طريقة للتعامل معها