احمي نفسك من نزلات البرد بهذه الأطعمة المنزلية - mixalkhalij
منوعات مكس

احمي نفسك من نزلات البرد بهذه الأطعمة المنزلية

 

يرتبط فصل الشتاء بنزلات البرد وللتخفيف من أعراضه إليك مجموعة من الأطعمة والمشروبات التي يجب تناولها. ولأن نزلات البرد والإنفلونزا من المشاكل الصحية الشائعة خلال فصل الشتاء نحتاج إلى تثقيف أنفسنا بشأن الأطعمة والمشروبات التي تساعدنا في التخلص من نزلات البردْ والوقاية منها.

 

أطعمة ومشروبات للتخلص من نزلات البردْ

• حساء الدجاج الساخن:
إن تناول حساء الدجاج عند إصابتك بنزلة برد يضمن لك فوائد عديدة حيث يحتوي على أدوية مضادة للالتهابات ضد التهابات الحلق ويساعد على تقوية جهاز المناعة.

لذلك ينصح ببدء غدائك بشوربة الدجاج الساخنة التي تحتوي على القليل من الدهون كما أنها تساعد على تفكيك المخاط الذي يسبب احتقان الأنف والحلق.

 

• مشروبات عشبية:
شرب المشروبات العشبية الساخنة بشكل عام يساعد في علاج نزلات البرد وتسكين التهاب الحلق والسعال وتخفيف الاحتقان.

يعتبر اليانسون من أهم المشروبات المثالية لعلاج مشاكل الجهاز التنفسي، خاصة عند إضافة ملعقة من العسل الأبيض إليه ، ويجب تناول مشروب اليانسون ثلاث مرات في اليوم للاستفادة منه بأقصى قدر من الفوائد.

 

• حليب دافئ:
يحتوي الحليب على فيتامين د الذي يلعب دورًا مهمًا في الوقاية من نزلات البرد. كما أنه يساعد على الاسترخاء وتحسين الحالة المزاجية في الطقس البارد. لذلك يمكن أن يساعد كوب من الحليب في علاج نزلات البرد وكذلك الزبادي.

بالرغم من وجود شائعات تربط بين استهلاك منتجات الألبان وزيادة إفراز المخاط إلا أن هذا الأمر غير مثبت علميًا، ولا ينتقص من فوائده الهامة في علاج نزلات البرد، ولا يوصى بتناول الحليب في حالة كان الشخص يعاني من حساسية من هذه المركبات.

 

• الأسماك الزيتية:
على عكس ما هو شائع هناك أنواع من الأسماك التي تساعد في علاج نزلات البرد مثل: السلمون والتونة لاحتوائهما على أحماض أوميغا 3 الدهنية.

تساعد هذه الأحماض في تقليل الالتهاب في الجسم، وبالتالي تساعد جهاز المناعة على أداء وظائفه بشكل صحيح.

 

• الثوم:
يساعد الثوم في علاج نزلات البردْ والوقاية منها لاحتوائه على مركب الأليسين الذي يزيد المناعة. بالإضافة إلى امتلاكه مجموعة من الخصائص المضادة للبكتيريا.

وإذا كان تناول الثوم صعبًا، فهناك كبسولات من خلاصة الثوم يمكن تناولها، لكن الثوم الطازج هو الأفضل.

 

• الأطعمة الغنية بفيتامين أ:
يعتبر فيتامين أ من أهم الفيتامينات لتقوية جهاز المناعة وبالتالي التعافي السريع من نزلات البردْ. لذلك يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على هذا الفيتامين أثناء نزلات البرد.

من بين الأطعمة الغنية بفيتامين (أ) الجزر والبطاطا الحلوة واليقطين والسبانخ والملفوف.

 

• التوت:
لقد وجد أن العنب البري يحتوي على تركيز أعلى من مضادات الأكسدة من الفواكه الأخرى. بالإضافة إلى كمية فيتامين سي التي تحتوي عليها، مما يساعد في التغلب على نزلات البرد.

يمكنك تناول التوت الأزرق بمفرده أو إضافته إلى الزبادي للحصول على فيتامين د.

زر الذهاب إلى الأعلى