سبب غير متوقع قد يؤدي إلى العقم لدى النساء! - mixalkhalij
منوعات مكس

سبب غير متوقع قد يؤدي إلى العقم لدى النساء!

يُعدُّ التهاب الزائدة السبب الأكثر شيوعاً (بعد الفتق المُختنق) للشعور بألم البطن المفاجئ الشديد ولجراحة البطن. يُعاني، على سبيل المثال، أكثر من 5% من السكان في الولايات المتحدة الأميركية من حدوث التهاب الزائدة في إحدى مراحل حياتهم. ويحدث التهاب الزائدة عادةً خلال فترة المراهقة وخلال العشرينيات من العمر، ولكنَّه قد يحدث في أي سن.

*أسباب الزائدة الدودية عند النساء:

لا يزال سبب حدوث التهاب الزائدة الدودية غير مفهوم بشكلٍ كامل، إلَّا أنَّ معظم الحالات قد تبدأ من حدوث انسدادٍ داخل الزائدة نفسها. قد يكون الانسداد ناجماً عن قطعة صغيرة قاسية من البراز، أو من جسم غريب، أو حتى من الديدان في حالات نادرة.

ونتيجةً لحدوث الانسداد، تصبح الزائدة مُلتهبة ومصابة بالعدوى. ويمكن أن تتمزَّق الزائدة عند إهمال معالجة الالتهاب الذي أصابها. في حين قد يؤدي تمزُّق الزائدة إلى تشكُّل جيبٍ ممتلئ بالقيح (خراج).

ونتيجةً لذلك، قد يحدث التهاب الصفاق (وهو التهاب وعادةً ما يكون عدوى في تجويف البطن، والذي قد يؤدي إلى عدوى مُهدِّدة للحياة). هذا وقد يصاب المبيضان والبوقان الرحميَّان عند النساء بالعدوى، ويمكن أن يؤدي التندُّب الناتج إلى سدِّ البوقين الرحميين، مما يسبب العقم.

كما قد يسمح تمزُّق الزائدة بانتقال الجراثيم إلى مجرى الدم، وهي حالة مُهدِّدة للحياة أيضاً، وتسمى “الإنتان”.

زر الذهاب إلى الأعلى