تعرف على الوجبة الخفيفة الوحيدة لسد الجوع الشديد! - mixalkhalij
اخبار الصحة

تعرف على الوجبة الخفيفة الوحيدة لسد الجوع الشديد!

يمكن أن يكون تناول الوجبات الخفيفة طريقة ملائمة للشعور بالشبع طوال اليوم. ويمكن أن يكون أيضًا وسيلة مفيدة لمنع زيادة الوزن وحتى مساعدتك على إنقاص الوزن؛ هذا إذا كنت ترغب في تناول الفاكهة المجففة.


وفي الواقع وجدت دراسة جديدة نشرتها مجلة “Nutrition Bulletin ” أن البرقوق يمكن أن يساعد بالفعل في الحد من الرغبة الشديدة بتناول الطعام، وذلك حسبما نشر موقع “eat this not that” الطبي المتخصص.


وحسب الموقع، عندما ألقى باحثون من جامعة ليفربول نظرة لأول مرة على كيفية استجابة المشاركين في دراستهم للوجبات الخفيفة على العناصر التي تحتوي على عدد مماثل من السعرات الحرارية (الخوخ والزبيب أو الحلوى التي تشبه حبة الهلام) وجدوا أن أولئك الذين كانوا يتناولون البرقوق يشعرون بمزيد من الرضا وقلل من تناولهم الطعام عند الوجبات.


وفي هذا الاطار، قام الباحثون بعد ذلك بتقسيم المشاركين إلى مجموعتين تم وضعهم في برامج لمساعدتهم على إنقاص الوزن. وكان الاختلاف الوحيد بين المجموعتين هو أن إحداهما كانت تتناول طعامًا صحيًا بشكل عام بينما طُلب من الأخرى تناول البرقوق على وجه التحديد. وبدا أن المجموعة الثانية فقدوا وزنًا أكبر من الأخرى.


وفي توضيح أكثر لهذا الأمر، قال البروفيسور جيسون سي جي هالفورد من جامعة ليدز ورئيس الرابطة الأوروبية لدراسة السمنة (EASO) أحد الباحثين المشاركين في الدراسة “تُظهر هذه الدراسات أن الفاكهة المجففة يمكن أن تنتج الشبع ويمكن دمجها في النظام الغذائي أثناء إدارة الوزن”. فيما أضاف الباحث أندريا إن جيانكولي مستشار التغذية في California Prune Board أن “دراسته تكشف أن البرقوق الكثيف المغذيات يمكن أن يوفر ميزة على خيارات الوجبات الخفيفة الأخرى نظرًا لتأثيرها الإيجابي على الشبع والتحكم في الشهية”.


لكن الدكتورة ليزا. ر. يونغ الأستاذ المساعد في التغذية بجامعة نيويورك ومؤلفة كتاب Slim & The Portion Teller Plan” تقول إن ” التحكم في جزء هو المفتاح” لأن “البرقوق يحتوي على الألياف التي تساعد الناس على الشعور بالشبع وهو أمر جيد لفقدان الوزن”، إلّا انها تشير الى أنه “من السهل تناول الكثير من البرقوق الذي بالتالي سيزيد من السعرات الحرارية”؛ لذا فـ”التحكم في جزء هو المفتاح”.


بدورها، تذهب الممارسة الصحية الخاصة باولا دوبريتش الى أنه في حين أن “البرقوق غذاء رائع … مثل أي فاكهة مجففة فهو يحتوي على نسبة عالية من السكر”. ولهذا السبب تنصح دوبريتش “بدمج وجبة خفيفة من البرقوق مع مصدر للبروتين والالتزام بحصة واحدة في كل مرة (حوالى خمس من حبات البرقوق). بالإضافة إلى ذلك قد يؤدي الكثير من البرقوق إلى الشعور بعدم الراحة في الجهاز الهضمي بسبب تأثيره الملين”.

زر الذهاب إلى الأعلى